کد مطلب:167928 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:183

البحث لمعرفة مکان مسلم بن عقیل
كان الهمُّ الاكبر لعبیداللّه بن زیاد منذ بدء وصوله الكوفة هو معرفة مكان مسلم بن عقیل علیه السلام، فهو طلبته الكبری ومبتغاه الاساس تنفیذاً لرسالة یزید التی طلب منه فیها أن یطلب مسلماًعلیه السلام طلب الخرزة.


وكان مسلم علیه السلام نتیجة الاجراءات الارهابیة المتسارعة التی اتخذها ابن زیاد وما أخذ به العرفاء والناس قد خرج من دار المختار حتی انتهی الی دار هانیء (رض) فاتخذها مقرّاً له، وأخذت الشیعة تختلف إلیه فیها علی تستر واستخفاء وتواصٍ بالكتمان.

قال الدینوری: (وخفی علی عبیداللّه بن زیاد موضع مسلم بن عقیل، فقال لمولی له من أهل الشام یسمّی معقلاً وناوله ثلاثة آلاف درهم فی كیس [1] وقال: خذ هذا المال وانطلق فالتمس مسلم بن عقیل، وتأتَّ له بغایة التأتّی!

فانطلق الرجل حتی دخل المسجد الاعظم، وجعل لایدری كیف یتأتّی الامر، ثمّ إنّه نظر إلی رجل یكثر الصلاة إلی ساریة من سواری المسجد، فقال فی نفسه: إنّ هؤلاء الشیعة یكثرون الصلاة! وأحسب هذا منهم! فجلس الرجل حتی إذا انفتل من صلاته قام، فدنا منه، وجلس فقال: جُعلت فداك، إنی رجل من أهل الشام، مولی لذی الكلاع، وقد أنعم اللّه علیّ بحبّ أهل بیت رسول اللّه صلّی اللّه علیه وسلم، وحبّ من أحبّهم، ومعی هذه الثلاثة آلاف درهم، أحبّ إیصالها إلی رجل منهم، بلغنی أنه قدم هذا المصر داعیة للحسین بن علیّعلیه السلام، فهل تدلّنی علیه لاوصل هذا المال إلیه، لیستعین به علی بعض أموره ویضعه حیث أحبَّ من شیعته؟

قال له الرجل: وكیف قصدتنی بالسؤال عن ذلك دون غیری ممّن هو فی المسجد!؟

قال: لانّی رأیت علیك سیما الخیر، فرجوت أن تكون ممّن یتولّی أهل بیت رسول اللّه (ص).


قال له الرجل: ویحك، قد وقعتَ علیّ بعینك، أنا رجل من إخوانك وإسمی مسلم بن عوسجة، وقد سُررتُ بك، وسأنی ما كان من حسّی قِبلك، فإنّی رجل من شیعة أهل هذا البیت، خوفاً من هذا الطاغیة ابن زیاد، فأعطنی ذمّة اللّه وعهده أن تكتم هذا عن جمیع الناس.

فأعطاه من ذلك ما أراد!

فقال له مسلم بن عوسجة: إنصرف یومك هذا، فإنْ كان غدٌ فائتنی فی منزلی حتی انطلق معك إلی صاحبنا یعنی مسلم بن عقیل فأوصلك إلیه.

فمضی الشامیُّ، فبات لیلته، فلمّا أصبح غدا إلی مسلم بن عوسجة فی منزله، فانطلق به حتّی أدخله إلی مسلم بن عقیل، فأخبره بأمره، ودفع إلیه الشامیّ ذلك المال، وبایعه!

فكان الشامیّ یغدو إلی مسلم بن عقیل، فلایحجبُ عنه، فیكون نهاره كلّه عنده، فیتعرّف جمیع أخبارهم، فإذا أمسی وأظلم علیه اللیل دخل علی عبیداللّه ابن زیاد فأخبره بجمیع قصصهم، وما قالوا وفعلوا فی ذلك، وأعلمه نزول مسلم فی دار هانیء بن عروة.). [2] .


[1] وفي مثير الاحزان: 32: (فأعطاه أربعة آلاف درهم).

[2] الاخبار الطوال: 235 236؛ وانظر: الارشاد: 189؛ وتاريخ الطبري، 3:282 والكامل في التاريخ، 3:390؛ ومقاتل الطالبين: 64؛ وروضة الواعظين: 174 وتجارب الامم، 2:43؛ وتذكرة الخواص: 218.